فوائد الترمس للنساء

فوائد الترمس للنساء
محتويات
  1. 1) أنواع الترمس
  2. 2) فوائد الترمس
  3. 3) أهم فوائد الترمس الصحية

يتميز نبات الترمس بأنه من فئة البذور جافة تنتمي إلى عائلة البقوليات، مثل فول الصويا، الفول السوداني، وغيرهما من البقوليات.

ويرجح العلماء أن زراعة نبات الترمس قد نشأت في مصر منذ حوالي 4200 سنة، بعد ذلك امتدّت إلى الدول الأخرى، وخاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

كان الترمس قديماً يستخدم كغذاء للحيوانات، وعندما تم اكتشاف فوائده بدأ الإنسان بتناوله منذ مئات السنين، كما أصبح الناس أكثر وعياً بقيمته الغذائية وفوائده الصحية.

اكتشفي في هذا المقال فوائد الترمس للنساء و المزايا الخاصة به.

أنواع الترمس

يوجد في نبات الترمس نوعان وهما:

الترمس الحلو ويكون لونه مائلاً للبياض وحبّته كبيرة، لا يزيد حجمها بعد النقع، ويؤكل بعد السلق مباشرة لانخفاض محتواه القلوي.

الترمس المر فيكون لونه أصفر وحبته صغيرة، يزيد حجمه بعد السلق، ويحتاج مدة من 3 إلى 5 أيام للنقع فى الماء مع تغيير ماء النقع لكي يحلو مذاقه، وذلك لارتفاع محتواه القلوي.

فوائد الترمس

تقول الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج إن الترمس هو من عائلة البقوليات، ويشبه الفول تقريباً من حيث تكوينه الغذائي و الفوائد الموجودة به والمعادن وحتى تكوين الشجرة.

شاهد أيضا: فوائد الترمس لكمال الأجسام

وتكمن القيمة الغذائية للترمس في غناه بالفيتامينات A وB وC الضرورية للجسم وتعزيز مناعته.

ويعتبر الترمس مصدراً كبيراً للمنغنيز والزنك، وهما معدنان مهمان جداً وبشكل خاص لتقوية جهاز المناعة، وللصحة الإنجابية، وتنظيم الجينات في الجسم.

والترمس هو مصدر مهم جداً للسيلينيوم، وهي مادة مضادّة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على المنغنيز وهي مادة ضرورية لتجديد خلايا الجسم وخصوصا للوجه.

يعتبر الترمس ممتازاً من أجل المحافظة على صحة العظام والغضروف وذلك لأنه يحتوي على الكالسيوم، والفوسفور، المغنيسيوم، والمنغنيز، وهذه المعادن الأربعة تلعب دوراً صحياً كبيراً في تقوية العظام والغضاريف.

يساعد الترمس على الحماية من الديدان والإمساك وأمراض المعدة لأنه يحتوي على الألياف بنسب عالية جداً، حيث أنصح جميع السيدات اللواتي تعانين من مشكلة الإمساك أو من مرض القولون بتناول الترمس ، لأنه يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بأمراض المعدة.

كما يساعد الترمس المطحون والذي لا يحتوي على كميات كبيرة من السكر، في خفض نسبة السكر في الدم، وحماية مرضي السكر، والأهم من هذا يساعد أيضا على فقدان الوزن وخسارته وذلك لأنه لا يحتوي على كثير من السعرات الحرارية.

وتجدر الإشارة إلى أن للترمس فوائد جمالية عديدة ومتنوعة للنساء، فهو يفتّح لون البشرة ويساعد في حماية الجلد وتعزيز صحته، ويستخدم في تحضير الماسكات الطبيعية لتفتيح لون البشرة وإزالة البقع وعلاج النمش و البهاق والصدفية والاكزيما.

كما يستخدم الترمس أيضا كمقشر للبشرة، ويساعد على علاج التجاعيد وعلامات التقدم في العمر مما يعطي نشوة التمتع بسحر الشباب.

أما بالنسبة للسعرات الحرارية، فكل 100 غرام من الترمس تحتوي على 120 سعرة حرارية، لذا يعتبر فقيراً من حيث السعرات الحرارية.

أهم فوائد الترمس الصحية

يعتبر الترمس مفيد لصحة الجهاز الهضمي، حيث يعتبر الترمس مصدرا للقيم الغذائية كالألياف والبروتين والقليل من الزيوت المفيدة، بالإضافة لمجموعة من المعادن الأساسية والفيتامينات، مثل فيتامينات A، B،C ، الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والمهمة لتعزيز المناعة.

يناسب الترمس العديد من الفئات، خاصة الرياضيين والنباتيين لغناه بالبروتينات، ومرضى حساسية القمح، وذلك لخلوه من مادة الجلوتين.

شاهد أيضا: علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا

كما يعتبر الترمس مصدراً لكل من المنغنيز والزنك، وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية المناعة، تعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات والتقليل من خطر مرض السكري.

ويعتبر الترمس مصدراً للسيلينيوم، الذي يعدُّ مضاداً قوياً للأكسدة، ويحتوي على مادة المنغنيز التي تحييد الجذور الحرة وتكافحتها، وتحفاظ على الخلايا من التلف.

يحتوي الترمس على عدد من المعادن مثل الكالسيوم، والفسفور، المغنيسيوم، والمنغنيز، التي تقوي العظام والغضاريف، حيث يعمل المغنيسيوم بالترمس في الحفاظ على كثافة العظام الصحية.

كما يعزز الترمس صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض، زمعالجة مشاكل الجهاز البولي ولطالما عرف الترمس بأنه مدرّ للبول ومعزّز لعمل الأمعاء، وذلك لإحتوائه على المعادن والألياف الغذائية.

ويساعد تناول الترمس على الوقاية من الإمساك وأعراض القولون العصبي، حيث أن محتوى الترمس من مجموعة الفيتامين B، كالثيامين والفوليت، يجعل له دوراً مهماً في عمليات الأيض المختلفة واستقلاب كل من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

كما يساهم الترمس في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف والقليل من السعرات، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، والتقليل من كمية الطعام المتناولة لاحقاً.

كما يحتوي الترمس على مادة الأرجينين Arginine وهي نوع من الأحماض الأمينية التي تساهم في خفض مستويات السكر في الدم والكولسترول، وبهذا يكون الترمس غذاءً مثالياً لمرضى سكر الدم.

ويساهم في تقليل نسبة الكولسترول السيئ في الجسم وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية وحمض الأرجينين.

كما أن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرهما من المعادن يجعل له فائدة كبيرة في السيطرة على مستويات ضغط الدم والمساعدة على استرخاء الشرايين ومنع تصلبها والإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

ويحتوي على مجموعة غنية من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في تعزيز المناعة مثل فيتامين A وفيتامين C والسيلينيوم، وهي تساعد على الوقاية ضد الأمراض المعدية ، وبعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكر والشرايين والسرطانات.

ويدخل استخدام الترمس في علاجات البشرة المختلفة، وفي تحضير الماسكات الطبيعية المختلفة المختصة بتفتيح لون البشرة، وإزالة البقع وعلاج النمش. كما يعمل الترمس كمقشّر للبشرة، ومساعد في علاج التجاعيد المختلفة وعلامات التقدّم في السن.