كي نعرف شروط ممارسة رياضة كمال الأجسام يجب علينا أن نعرف ما هي رياضة كمال الأجسام، رياضة كمال الأجسام هي احدي الألعاب الرياضية التي بدأت في الظهور في نهايات القرن التاسع عشر، وهدفها هو تضخيم العضلات وزيادة الكتلة العضلية.

ويوجد لهذه الرياضة عدة مسابقات عبر العالم، حيث يتنافس اللاعبون على أفضل شكل ولون وأفضل كثافة عضلات، وتتطلب المسابقة 7 حكام، ويعتبر 0 أعلى نقطة و 10 هي أقل نقطة، ويفوز بالمسابة من يحصل على أقل نقطة.

شروط ممارسة رياضة كمال الأجسام

قد أوضحنا قوانين مسابقة كمال الأجسام، الأن سننتقل إلى الشروط التي يجب أن تتوفر في اللاعب وكيف يستطيع الحصول علي الجسم المثالي والقوة المثالية، والتي تجعله قادر على تحمل الأوزان الثقيلة ومن بين هذه الشروط ما يلي.

  1. الاستعانة له خبرة في المجال.
  2. الشجاعة والإرادة القوية لاستكمال المسيرة.
  3. اتباع نظام غذائي منتظم وصحي.
  4. العمل علي العضلة والعضلة المضادة أيضا.
  5. شرب الماء بشكل منتظم.
  6. الابتعاد عن السكريات والأغذية المضرة.
  7. الاسترخاء وأخد قسط كافي من النوم.
  8. العمل علي رفع الأوزان كل مدة.
  9. تغيير برنامج التدريب كل شهرين.

كيف ابدأ في رياضة كمال الأجسام من الصفر إلى الاحتراف ؟

أوضحنا في الفقرة السابقة شروط ممارسة رياضة كمال الأجسام، وفي هذه الفقرة سنوضح كيفية تمارس هذه الرياضة من البداية حتي الاحتراف بدون إصابات والحصول على جسم متناسق العضلات.

  1. البدء دائما من التمارين السهلة ومع مرور الوقت سترفع من مستواك، والتركيز على التدريب المستمر لجميع عضلات الجسم والتدرج من السهل إلى الصعب مع أخد القسط الكافي من الراحة.
  2. إنشاء نظام غذائي منتظم وصحي وغني البروتينات وشرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  3. العمل على العضلة المضاضة وعدم إهمالها، فعلى سبيل المثال عضلة الصدر العضلة المضادة لها هي عضلة الظهر فلا يجب علينا تقوية عضلة الصدر فقط وإهمال عضلة الظهر وهذه من شروط ممارسة رياضة كمال الأجسام.
  4. الاعتماد بشكل أكبر على الأوزان الحرة، فبعد تجاوز مرحلة المبتدئين والاعتماد على الأجهزة، يجب التدرب بالأوزان الحرة لاستهداف المزيد من العضلات في الجسم.

أهمية تنفيد شروط ممارسة رياضة كمال الأجسام

  1. تعمل علي تقوية عضلات الجسم.
  2. تساعد علي رفع طاقة الجسم وقدرة العضلات.
  3. تساعد على الوقاية من الأمراض.
  4. تساعد على مقاومة مرض السكري.
  5. تساعد علي التقليل من القلق والاكتئاب.
  6. تساعد علي تحسين مظهر الجسم بشكل عام.

بعد أن تطرقنا إلى أهمية رياضة كمال الأجسام و شروط ممارسة رياضة كمال الأجسام، و الخطوات الواجب اتباعها أثناء ممارسة التمارين الرياضية، يجب أيضا التحلي بالصبر و أن النتائج الفعلية تبدأ من الشهر السادس حيث لا يمكن الحصول على جسم متناسق العضلات في شهر فقط.