أسوأ أنواع الأطعمة للكلى

أسوأ أنواع الأطعمة للكلى
محتويات
  1. 1) من أبرز أسوأ الاطعمة السيئة للكلى السبانخ

من أكثر المشكلات التي تتعرض لها الكلى هي مشكلة تشكل الحصى ، حيث نجد العديد من الأشخاص تعاني من حصى الكلى حتى من دون معرفتهم بذلك ، ولا يمكن كشف هذه المشكلة إلا عند تفاقمها و ازدياد حجم الحصى على مستوى الكلى ، و من أسباب تشكل الحصى أو زيادة حجمها تناول بعض الأطعمة التي تعتبر صحية.

من أبرز أسوأ الاطعمة السيئة للكلى السبانخ

يعتقد بأن السبانخ تحتوي على مادة الأوكسالات و التي بدورها تعمل على تشكل بلورات الكالسيوم على مستوى الكلى , بحيث أن هذه البلورات يمكن أن تتحول لحصى الكلى مع تراكمها على مدار الوقت.

لذلك ينصح الابتعاد عن تناول السبانخ من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشكل الحصى الكليتين.

الطماطم تحتوي الطماطم أيضا على كمية كبيرة من مادة الأوكسالات ، و بالرغم من الفوائد العديدة التي يتميز بها الطماطم إلا أنه لا يعتبر الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.

و للتخفيف من كمية هذه المادة يفضل التخلص من بذور الطماطم عند تناولها.

الشاي بالرغم من احتواء بعض أنواع الشاي على عناصر غذائية مهمة ومفيدة للجسم ، إلا أنها لا تعتبر خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من مشكل الحصى في الكلى ، حيث يمكن لتناول الشاي يوميا أن يؤدي إلى زيادة حجم الحصى داخل الكلى.

المأكولات البحرية تحتوي المأكولات البحرية على نسب عالية من البروتين ، وزيادة نسبة البروتين بالجسم يحفز زيادة حمض الأوريك (البول) ، و بالتالي فإن هذا يزيد من مشكل حصى الكلى إن وجدت ، و يفضل هنا الإبتعاد عن المأكولات البحرية أو أي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من البروتينات.

الأطعمة المالحة يعتبر الملح مادة غير صحية للجسم و يفضل الحذر من تناول الأطعمة المالحة بشكل أكبر ، لكون زيادة الصوديوم يرفع من إنتاج الكالسيوم للحد الأقصى ، و يمكن للكالسيوم أن يلتصق بمادة الأوكسالات و يشكل حصى الكلى أو يزيد من حجمها وينصح المختصون بالتغذية بالتقليل قدر الإمكان من الملح حتى لو لم لذيك الحصلى بالكلى.